تطبيقات مجانية على الانترنت تغنيك عن بعض البرامج

31 مايو 2009

ist2_3758927-web-advanced-internet-evolution

هل شعرت يوماً بأن جهاز الكمبيوتر الذي تمتلكه متخمٌ بعددٍ مهولٍ من البرامج التي تكاد لا تستخدمها إلا ما ندر ؟

هل تشعر بأن هناك عددا من البرامج الموجودة في جهازك لا تعرف وظيفتها ولكنك قمت بتنصيبها في وقت سابق لأداء مهمة معينة  وانتهت ؟

في هذه التدوينة سوف اتطرق لبعض التطبيقات المجانية الموجودة على الانترنت والتي تغنيك عن تنزيل البرامج و تنصيبها على جهازك.

ما هي الفائدة من هذه التطبيقات ؟

  • اختصار الوقت المستغرق في تحميل البرامج التي لا تحتاج إليها إلا في كل سنة مرة .
  • امكانية استخدام هذه الخدمات من جهاز آخر غير جهازك.
  • الخدمات مجانية تماما ولست مضطرا للبحث عن السيريال نمبر او الكراك للبرامج  ولمن يهمه الأمر  هذه الخدمات “حلال زلال”
  • بإمكانك مشاركة الملفات التي تعمل عليها مع الآخرين.

السلبيات:

  • هذه التطبيقات لا توفر لك جميع الخصائص التي توفرها لك البرامج المتخصصة. إذن فهي مخصصة للاستخدام البسيط غير المتكرر.
  • بالنسبة لخطوط dail up قد تواجه بعض الصعوبات في رفع الملفات التي ترغب بالعمل عليها ولكنها بديل أفضل من قيامك بتحميل برنامج وما يتخلل هذه العملية من الانتظار لفترة طويلة أو انقطاع الخط فجأة في منتصف الطريق.
  • بعض الخدمات تحتاج الى تسجيل .

  1. تحرير الصور :

لا يستغني أحدنا عن برامج تحرير الصور التي تقوم على اقل تقدير بالعمليات البسيطة كالقص و تغيير الحجم و اضافة بعض الرتوش . ولكن ماذا لو وجدت نفسك مضطرا للعمل على حاسب آخر غير جهازك ولا يحتوي على أي محرر صور؟

  • http://www.online-image-editor.com الواجهة الأبسط للاستخدام و الأخف للتحميل بالنسبة للمتصفح. يتميز بتعامله مع الملفات ذات الامتداد gif ، حيث بإمكانك تعديل الصور بهذا الامتداد دون ان تضحي بالتأثيرات الحركية animation للصورة. كما يقوم بكافة اعمال محرر الصور البسيطة كالقص و التدوير و تغيير الحجم . سلبياته: عدم امكانية اضافة نص text باللغة العربية للصورة.
  • http://fotoflexer.com/ يحتوي على الاساسيات التي يقوم بها أي برنامج محرر صور ، بالإضافة إلى إمكانية  إضافة الـ animation للصورة ، لا يحتاج إلى تسجيل و واجهة استخدامه سهلة و خفيفة . سلبيته الوحيدة كما يبدو  لي هو عدم امكانية اضافة نص text باللغة العربية الى الصورة. بإمكانه ان يتعامل مع صورك الموجودة على facebook, spaces, flickr وغيرها.
  • http://www.pixlr.com/editor/ واجهة مشابهة تماما لواجهة البرنامج الشهير فوتوشوب مع نفس الامكانيات و الخصائص تقريبا.

2-تطبيقات الاوفيس

وهل يخلو جهاز من برامج الأوفيس؟ على الاغلب كلا . إذن ما الفائدة من هذه الخدمة؟ بالاضافة الى الفوائد العامة لهذه الخدمات بشكل اجمالي و التي قمت بذكرها في بداية التدوينة. إلا انك من خلال هذه الخدمة بإمكانك مشاركة الملفات التي تقوم بتحريرها انت و مجموعة من الاشخاص بشكل متزامن . ففي نفس اللحظة التي ينتهي آخرون من تحرير نفس الملف سوف تكون النسخة جاهزة عندك والعكس صحيح. أي أنك ستتخلص من عملية إرسال مرفقات الملفات التي يتم تحريرها بشكل مشترك من خلال البريد الالكتروني  وما إلى ذلك من التشتت بين النسخ المعدلة المتعددة التي تم تبادلها.

كما انها ستمكنك من الوصول الى ملفاتك التي تعمل عليها أينما كنت دون الحاجة إلى حملها معك على وسائط التخزين المختلفة.

  • http://zoho.com/ هنا بإمكانك ان تجد جميع تطبيقات أوفيس office مجتمعة . كل ما عليك القيام به هو التسجيل ومن ثم استخدام التطبيقات بشكل سلس جدا . مع امكانية مشاركة الملفات و تحريرها مع الآخرين.
  • google docs يحتاج الى التسجيل أيضا  و يحتوي على كل تطبيقات office مع خاصية مشاركة الملفات و العمل عليها مع الاخرين بشكل متزامن.

3- تحرير html

http://www.online-html-editor.de/index_en.php

هل احتجت الى كتابة تعليمة Html على وجه السرعة و لكنك لا تمتلك برنامج frontpage او غيره من برامج تحرير html ؟ لا عليك فإن الامر سهل جدا مع هذا الموقع الذي يمكنك من تحرير ما تشاء و من ثم التبديل الى نمط html لكي تقوم بنسخ التعليمة و لصقها في المكان الذي تريد.

4- برامج لتحويل صيغ ملفات أكروبات ريدر pdf إلى وورد ، إكسل ، بوربوينت او العكس

يقوم بتحويل صيغ الملفات المختلفة إلى صيغة ملفات اكروبات ريدر  pdf ،لا يسمح بتجاوز الملف حجم 5MB وهو حجم كاف على ما اعتقد ،  يقوم بإرسال الملف إلى ايميلك، ولا يحتاج إلى تسجيل.

يقوم بالعملية العكسية و هي تحويل الملفات من تنسيق word الى pdf ، لا يحتاج إلى تسجيل و سيقوم بإرسال الملف محولا الى بريدك الالكتروني. المشكلة هي أنه لا يدعم تحويل الملفات باللغة العربية . ستصلك بأحرف معكوسة و غير قابلة للقراءة للأسف الشديد. اما الملفات باللغة الانجليزية فسوف تصلك بشكل سليم.

5- فلاش flash maker :

http://www.flashvortex.com/

ميزته  في القوالب الجاهزة التي لا تحتاج الى الخبرة للتعامل معها كل ما عليك هو اختيار القالب و ملئ الحقول وبعدها سيكون كل شيء جاهز. السلبيات كما هي في كل مرة عدم دعم اللغة العربية للأسف.

هذه فقط خمس تطبيقات ولكنها ليست كل شيء . أصبحت سياستي الآن هي البحث عن التطبيقات المجانية المتاحة على الشبكة بشكل خدمات  قبل القيام بتنزيل برنامج كامل طالما لن أحتاجه بشكل متكرر.

لازال هناك العديد من التطبيقات المجانية المتوفرة على الشبكة و التي تغنيك عن البرامج مثل تحويل الملفات الصوتية و فحص الفيروسات أو ملفات التجسس و برامج المحادثة باستخدام معرف مستخدم البرامج الشهيرة ماسنجر و ياهو ، قد أتناول البعض منها في تدوينة قادمة ان شاء الله.

7 تعليقات “تطبيقات مجانية على الانترنت تغنيك عن بعض البرامج”

  1. ناسداك Says:

    حلو كتير هالكلام وملاحظ بالسنوات الاخيرة بدء التوجه فعليا للاستغناء عن الكمبيوتر كأداة معالجة او وسيلة تخزين واللجوء للنت لهالشي كلو من خلال المساحات الكبيرة اللي عم تنعطى لرفع الملفات وهالأدوات الهائلة اللي بتغني عن كتير برامج

    المشكلة الأكبر تكمن بالاتصال الدائم والسريع والرخيص بالانترنت وهالشي غير متوفر عندنا … “لو” كان متوفر هالشي لكانت حياتنا ع النت انقلبت بشكل كتير كبير

    بفترات عملي كان عندي خط موصول بالنت 24/24 وسريع عنجد كان النت غير شكل … كنت اعتمد عليه بكتير امور … هلء يا حسرة شم ولا تدوق وموضوعك هاد للتطقيق وحدة بوحدة ريم

    تحياتي

  2. rafik Says:

    حلو كتييير🙂 ……بس نحنا وين و الانترنت و استخداماته و ين أحس أنوا نحنا ما نعرف شيء بالانترنت و كله بسبب الديل أب يلي دبحنا

  3. ريـــم Says:

    اللينكات اللي حطيتها ما كانت الوحيدة
    بس حاولت لاقي المواقع اللي واجهاتها أخف ومتاحة لخطوط dail up بسهولة اكتر من غيرها

    شكرا لكم ناسداك و رفيق

  4. mdkobtan Says:

    الف شكر يا ستي

    بس ليش ما خاطة الموضوع بالمنتدى ” سيسيما ”😉


  5. هذه التطبيقات ممتازة و كذلك طريقة التوضيح شكرا

  6. اسير ألصمت Says:

    مافي أشي موفيد للموبايل

  7. اسير ألصمت Says:

    أشكركم جزيل أشكر


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: