يا مال الشام ..يللا يا مالي

17 يوليو 2009

عرض الشرائح هذا يتطلب تفعيل جافاسكربت.

كانت ثلاثة أيام من عمري في الشام .. لا أعلم سر هوسي بهذه المدينة بالرغم من عدم وجود جذور تربطني بها .. وربما أعلم السبب و أتعمد تجاهله دائما..

معرفتي السابقة بالشام كانت سطحية تماما .. أي أنني كنت أعتمد دائما على أشخاص يقومون بتسيير خطواتي و لكن هذه المرة كانت مختلفة لأنني كنت المسؤولة عن تسيير خطوات الاشخاص الذين رافقوني.

ولكي تستكشف.. يجب أن تضيع

sham13

ضياع الاستقبال كان في رحلتي العجيبة إلى تنظيم كفر سوسة بحثا عن شام سيتي سنتر (ضروري يكون بآخر الدنيا icon_frown ) هذه الرحلة استغرقت مني ثلاثة ارباع الساعة في زحمة الظهيرة وانا عم اطلع جسور و انزل انفاق و يا غافل إلك الله لأجد نفسي أمامه أخيرا بمحض الصدفة البحتة.

sham4

sham5

اما الاكتشاف الاعظم بالنسبة إلي كان إني اقدر اوصل على قاسيون و المطاعم تبعيته من جنب مستشفى ابن النفيس .. كيف؟ لا تسألوني كيف .. بس انا طلعت بطلعة جنب المشفى ولقيت حالي جنب مركز البحوث و بلحظتا عصني قلبي من المشهد مدري ليش ، بس قلت لحالي يا بنت شدي وسط تعالي الأصوات المناشدة لي بالعودة من الجمهور اللي طالع معي .. واختي مساعدة الشوفيرة ماسكة هالكاميرا و عم تصور لحتى نتفاجئ انو كل الطريق عبارة عن منطقة عسكرية icon_surprised يمنع الاقتراب و التصوير  و عساكر و مدرعات و مظاهر بتوحي اني دخلت على أرض معركة التحرير و لسان حالي يردد في هذه اللحظات الفضيلة  دستور يا اسيادنا لا بتآذونا و لا بنآذيكن . بس بالاخير وصلت و انكتبلي عمر جديد ..

02072009134

sham12

أسهل طريق كان رحلتي لبلودان الجميلة صباح الجمعة منشان اتفاجئ  وانا بالطلوع اني بدون بنزين و مالقيت ولا كازية بطريقي.. فاضطريت ارجع من بلودان باستخدام طاقة الجاذبية الارضية بالنزول و بدون ولا كبسة بنزين منشان اضمن اوصل على أقرب كازية بدون دفش.

sham18

متعتي كانت في الدخول الى شوارع لا أعلم عنها شيئا ، لا اعلم اسمها او إلى أين تؤدي ويا من تراني واقفة عند اشارات المرور و فاتحة هالخريطة و عم مومش طريقي .

وعملا بالمثل القائل اللي إلو لسان ما بيضيع سألت نص أهل الشام السؤال العجيب “انا وين و هالطريق لوين بيودي ؟” لحتى اتفاجئ انو في كتيرين من سكان الشام مو عرفانين هني وين ولا الطرق لوين بتودي او إني اذا سألت شخصين واقفين على أبعاد مختلفة في نفس الشارع واحد يدلني ع الشرق و التاني يدلني ع الغرب icon_eek .. فبدلت القاعدة و عملت بالمثل القائل إذا لم تكن تعرف أين تذهب فكل الطرق تفي بالغرض.

والمشكلة اني على الخريطة شوف المناطق قريبة من بعضها بس ما اعرف اوصل إلا بطريقة يا جحا وين ادنك  icon_cry .. على سبيل المثال منشان اوصل من المزرعة لركن الدين اخدت طريق اوتوستراد العدوي مرورا بجسر الثورة وصولا الى ساحة الامويين و رجعت برجووووووع لاوتوستراد العدوي منشان اوصل لمفرق ركن الدين مع انو بالخريطة شايفتن جنب بعض.

في نهاية الرحلة تكونت عندي خبرة لا بأس بها في شوارع الشام و من الممكن أن أكون دليلا سياحيا لا بأس به في المرة القادمة أو على أقل تقدير أصبح بإمكاني الوصول إلى الطرق و المناطق الرئيسية .

مع خالص شكري و محبتي لدليلي السياحي الذي كان في عوني طوال الوقت ويمكن بدونه كنت ضعت ع الاخير  ومارجعت أبداً.

إلى باقي الصور

03072009171

04072009180

04072009181

04072009182

sham2

sham7

sham8

sham9

sham10

sham11

sham14

sham15

sham16

sham17

sham19

sham20

sham21

sham22

sham23

sham24

sham25

Add to FacebookAdd to DiggAdd to Del.icio.usAdd to StumbleuponAdd to RedditAdd to BlinklistAdd to TwitterAdd to TechnoratiAdd to Yahoo BuzzAdd to Newsvine

20 تعليق “يا مال الشام ..يللا يا مالي”

  1. ناسداك Says:

    بالعادة كل سنة بزور الشام مرة او مرتين بقعد فيها من اسبوع لاسبوعين ، هالسنة للأسف ما رح يصحلي اروح عليها وهي عوضتيني السفرة بالصور … الشام الها سحرها الخاص حتى لو ماكان الك شيء يربطك فيها … عنجد بحس العيشة فيها احلى من مليون حلب

    بالمناسبة بيت خالي بركن الدين وقريب كتير من مشفى ابن النفيس كنتو تاخدوني معكن والله بقعد حباب وبصورلكم كمان احسن من اخت الشوفيرة ^_^

    شكرا ع الصور ريم🙂

  2. Moaz Says:

    🙂 حلوة الشام ما؟؟؟
    ممتعة رحلتك على ما يبدو .. والصور حلوين ..

    بتصدقي أنا ابن الشام وما بعرف أمشي شارعين ورا بعض …. بس أنا حالة خاصة لأني كنت مسافر عن البلد لمدة طويلة …

    يلا إذا ضعت ببقا بسألك😛 ..

    تحياتي

  3. فضل Says:

    شي حلو كتير
    و الشام بلشت أتعود عليها مرة و مرتين و تلاتة
    بس لحد هلق ما عرفت أوصل لقاسيون
    و خايف اسأل شوفير التاكسي يضحك عليي خصوصا إنو نمرة سيارتي حمصية😎


  4. بالقرب منا مررتم
    ولم تلقوا بالتحية ..
    ؟؟؟ !!!
    ما شالله مو مخلايين مطرح بالشام إلا و زايرينه ..

    ريم أهم شي تكوني عشتي لحظة سعادة حقيقية متل ما خططتي لها .
    مررت بكم فوجدت دمشق التي أعشقها..
    تحياتي إلك .

    • ريـــم Says:

      للأسف ما زبطت كل الخطط و الوقت ما ساعدني كتير
      بس الأهداف الرئيسية تم القضاء عليها🙂

      احتمال يكون في رحلة و مخططات قادمة

  5. allooooush Says:

    حلوة الشام كتير كتير

    و خصوصي اذا الواحد ما بيعرف يدور فيه

    و ضاع مو هي صغيرة كتير

    الحمد لله على سلامتك

    منيح عرفتي ترجعي لحلب

    ههههههههههههههه

  6. GOURY TEC Says:

    ريم يمكن هي ميزة الشام اللي عما تشدك لألها وماعم تعرفي شو هو السبب

    يعني الضياع في شوارعها والعذاب في الوصول لمبتغاكي فيها
    هو الشي اللي يمكن يدفع فضولك لاكتشافها والعذاب في الوصول للنقطة المستهدفة
    بس أكيد بعد هالعذاب بكرى لما رح تتذكري هالرحلة رح تحسي قديش كانت ممتعة ومشوقة
    وكأنها رحلة اكتشاف أنجزتيها
    وبالنهاية استفدتي كتير من هالرحلة وصرتي خبيرة
    بطلعات ودخلات وشوارع الشام

  7. رائد Says:

    لا الشام مو حلوه بنوب
    وانا ما بحبا

  8. رائد Says:

    انو انا كمان مره طلعت من هنيك وتفاجأت بممنوع التصوير والاقتراب
    الله يرحم هديك الايام
    بس انا ما عصني قلبي ولا شي بجوز لانو ماكنت عم صور هه

  9. Lacoste_ak Says:

    على فكرة , قاعدة معوفة . “لا تسأل حدا بالشام من وين الطريق” , لأنو لو مين ما كان ولو مين ما كنت , لح بيدلك خطأ ههههههههه (حتى لو حدى منكم سألني لالي لح دلو خطأ ههههههه) مو منشان شي , بس كرمال ما اكسر القاعدة هههه
    ريم كنتي عطيني خبر انك جاي .. كنت دليتك خطأ طبعاً ههههه (تخيلي ساويها )
    بالنسبة للصور , حلوين كتير , وجاهز للدلالة على مكان اي صورة (طبعاً ما عدى بعض صور الشوارع لأنو في منن بيشبهو بعض )
    تذكرت هلأ مقولة بيكررها رفيقي (المصيافي) دائماً :
    في الشام أعرف من أنا وسط الزحام ..
    ظريفة هالمقولة وعلى ما أظن للماغوط , بس مالي متأكد
    سلام

  10. sham.ahmad Says:

    بالنسبة لشام سيتي سنتر مكانه يبعد 500متر عن مبنى رئاسة الوزراء و ومن الممكن الوصول اليه عن طريق المطار _ التحلق الجنوبي أو عن طريق المزة أوستراد

    وبالنسبة لقاسيون له عدة منافذ
    الأول عن طريق ساحة الأموين
    ومن ثم المرور بجانب حديقة تشرين_على يسارك_ صعودا
    الثاني من جانب مشفا المواساة ومن ثم حديقة تشرين
    _على يمينك_
    الثالث دمر عقدة الشام الجديدة
    الرابع مشفى ابن النفيس مهاجرين بتجاه الشمال
    الخامس مشفى المواساة البحوث برزة وهذا الطرق من أعب الطرق

    بالنسبة للكازيات على طرق بلودان
    عن طرق أوستراد بيروت الجديد يوجد كازية قبل الديماس ب3كم من ناحية دمشق أما عن طريق الهامة يوجد كازيتان
    الأولى قبل صحارى ب1كم من ناحية الشام والثانية
    تبعد عن الإشارة التي قبل صحارى ب100م اسمها كازية الرمال
    وللنصيحة الثابية أفضل

    أمال عن أجمل المواقع في بلودان
    _ مقام النبي هابيل
    _ أهل الشام
    _ مغارة موسى وهي عبارة عن مطعم وموقع أثري
    يجري بداخلها نهر وهي من أروع المناطق في العالم

    بالنسبة لركن الدين يوجد طريق المزرعة شارع بغداد ركن الدين وهذا الطريق يكون تحته نفق العدوي بتجاه جسر الثورة

    بس مانك كاتبة شي عن
    سوق الحميدية الجامع
    الأموي النوفرة
    الشم القديمة
    سوق مدحت باشا
    الهامة
    وادي بردى

    أهلا وسهلا فيك بالشام
    واذا عدتيها نحنا بالخدمة أنت وكل الزوار

    (حين أرى البحر من عينيك أنسى الدنيا
    وحين أرى الشام من فوق قاسيون أنسى عينيك)

  11. manolia Says:

    من كم يوم رجعت عالامارات من سورية وبعد شوفة هالصور زادت النوستالجيا نوتسالجيا😦 .. بس حلوين كتير و شكرا الك عليهم ياريم


  12. الشام ما في احلى منها بكل عجقاتها وكبرها
    انا بالنسبة الي حافظة كيف بيروحو عالشام القديمة والنوفرة
    وعكلية الاداب (مشان الفحص )
    غير هيك ماااااا بعرف بنوووب لانو متل ما قلتي دايما بيكون في دليل
    شكلي لازم شي مرة لحالي وسوح بهالشوارع 🙂
    بس فعلا هي العادة موجودة بالشاميين انو شو ما سألتي مستحيل حدا يعرف يجاوبك صح
    طلعت قاعدة ومو عارفة

  13. بدر نعيمات Says:

    ما مافي مثل الاردن حريه دمقراطية حب الملك اروح وين مابدي ولافي احلى منه بكل الكون

  14. شهد Says:

    انا عرفا الغرب صعبي بس الزمن الي عيشينو هيك الله يكوون معك و يبعد عنك ولدين الحرام

  15. شمس Says:

    الشام يفيض السحر من بين حروف اسمها…من يسمع باسمها ولايحبها ؟ ومن يزورها ولايتمنى البقاء فيها؟
    صديقتي أهلا بكم أنتِ وكل من كان برفقتك في ربوع شامنا الحبيبة ..مدينة الياسمين..
    ومن خلال (يامال الشام ) اسمحيلي أبعث بوساااااات ل(شام) ابنة أخي الغالية…وقول لها ( ربنا يحميكي ياعيون عمة..)

  16. lightred Says:

    عفكرة الشام مابتضوع حدا

    انا حتى لو بفوت بمنطقة مابعرفا سابقاً بنفس الوقت بعرف كيف امشي

    يمكن اتعودت كيف بتكون الطرقات عنا

    نورتي الشام


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: