السمات المميزة لجماعة الآي تي

5 مارس 2011

الآي تي أو الدعم الفني ، ذلك القسم المستحدث منذ ما يقارب العشر سنوات أو لنقل عشرين سنة تجاوزاً ، و لنقل أيضاً أنه التطور الطبيعي للكهربجي بعد ظهور الحاسبات و الاعتماد الكامل عليها في تأدية العمل  ، هذا القسم الذي ابتليت به غالبية الشركات و المؤسسات الكبيرة ، حتى أن المكاتب الصغيرة لم تعد تخلو من عناصر الآي تي ، بالإضافة إلى احتواء كل عائلة على ما لا يقل عن عنصر آي تي واحد على الأقل مهمته التخريب و التجريب بكل أجهزة العائلة المعطوبة و السليمة التي يتم عطبها عن طريق تجاربه البديعة .

و لسوء الحظ ، لم ألجأ يوماً إلى الدعم الفني إلا و أصابني اللجوء إليهم بمزيدٍ من الإحباط نظراً لقدرتهم الهائلة على إدخال اللاجئين إليهم في متاهات لا تنتهي و تزيد من المأزق سوءاً .  و أخص بالذكر هنا موظفي الدعم الفني في شركات الاتصالات الذين يعتبرون مثالاً يحتذى به لموظفي الدعم الفني ذوي الروح المتعاونة.

ويشترك جماعة الآي تي في بعض الصفات المميزة :

1- القاعدة رقم واحد ” الحق عليك “ : لا يمكنك أن تلجأ  إلى أي منهم دون أن يشعرك  بأن “الحق عليك ” في كل خلل يحدث في الاجهزة حتى لو كانت المشكلة انتهاء حبر الطابعة ، سيتفنن في إظهارك بمظهر اليد العابثة المخربة التي لا تفقه شيئاً ،  و بأنه لولا جهلك التقني  و أهمالك و سوء استخدامك  لما انتهى بك الأمر للاستعانة بخبراته و فهمنته . وبناءً عليه سيتولى معاقبتك على سوء ما ارتكبته يداك الآثمة  في كل سؤال توجهه إليه .

2- رحابة الصدر : من شدة تواضع الآي تي فإنه سيلقي عليك بتعليماته كما لو أنه يلقي عليك بتعليمات كتاب مقدس ، يكلمك من “راس مناخيره ” و بطريقة النتر و الامر و النهي ، و اذا قمت بمناقشته أو استفسرت عن أي من تعليماته فإنه لن يتوانى عن توبيخك لعدم التزامك بأوامره المقدسة شعاره في ذلك “نفذ ثم اعترض ”  .
“يا أخي ساوي متل ماعمبقلك من غير ما تسأل ”   .

3- الصدق : أكثر الصفات التي تبهرني في هذه الجماعة هي صدقهم المطلق و التزامهم اللا متناهي بوعودهم ، يعني بتقدر تضبط ساعتك عليهم ، فإذا وعدك أحدهم بحل المشكلة بعد ساعة  فعليك أن لا تتوقع الحل قبل اليوم التالي ، أما إذا وعدك بحل المشكلة غداً فهذا يعني أن تكرر الاتصال به في الغد لتذكره لأنه لن يتذكر أبداً من تلقاء نفسه ، أما إذا قمت بتوصيته على إحدى القطع فإنه سيصيح كلما رأى وجهك قائلاً : ” والله نسيت ، بكره القطعة بتكون عندك ” . و تطول بكره إلى أيام و ربما أسابيع .

4- لا يرد على اتصالاتك إلا بعد الرنة الخامسة أو السادسة في أحسن الأحوال هذا إن لم تضطر إلى معاودة الاتصال به أكثر من مرة حتى تتمكن من الوصول إليه، و هو بالتأكيد لا يلام على هذا ، فهو شخص كثير المشاغل و ذو جدول مضغوط يادوب يلحق المرابطة على ثغور  الماسنجر و الفيس بوك وتويتر طوال ساعات عمله – الله يعطيه العافية – .

5-نظرة الفخر و العنجهية : ستحصل على هذه النظرة حتماً بعد أن يتعطف عليك و يقوم بحل مشكلتك عندها سيرمقك بتلك النظرة التي ستوقع في قلبك الرعب لمجرد الاقتراب مجددا من الجهاز الذي تم تصليحه ، ولا بيل غيتس في ملكوته سيبدأ باستعراض عضلاته التكنلوجية التي تمكنت من حل معضلتك ،  منتظرا منك سيلاً من المديح لقدراته العقبرية و لمساته السحرية الكفيلة بإسقاط أي نظام متنح .

6- يثق بالمستخدم ثقة مطلقة : نعم هو بالضبط واثق بأن المستخدم الذي أمامه “هندي بريشة” ، و أنه وصل إلى التكنلوجيا و التقنية بالغلط ، و بالتالي لن يكلف نفسه عناء شرح خطوات الحل للمستخدم و إن استفسر عنها ، لإيمانه  المطلق و ثقته العمياء بأن المستخدم لن يستوعب شيئاً منها في أي حال، كما يستبعد تماماً أن يكون المستخدم قد لجأ إلى أي خطوة من خطوات الحل قبل استعانته بالدعم الفني و هذا أكثر الأسباب التي تضيع الوقت على الطرفين  .

7- مفعم بالنشاط ما أن تطلبه حتى يهب لنجدتك : بمجرد اتصالك به سيبادر مباشرة إلى طرح مئات الأسئلة عليك  ، و سيدلك أيضاً إلى العديد من الخطوات التي يتوجب عليك اتباعها  ، باختصار سوف يستبسل لحل المشكلة عن طريق الهاتف حتى لا يضطر لترك مكتبه و القدوم إليك و سيدخلك في دوامة مما سيجعلك تعد للألف في المرة القادمة قبل قيامك بالاتصال به .

يذكر أن الاستعانة بعناصر هذا القسم ذوي النفسيات السرحة بدأت تتراجع شيئاً فشيئاً بعد أن وفر لنا العم جوجل الاجابة عن  كافة الاستفسارات لمشاكلنا مهما كانت مستعصية مما ينبئ بأن أيامهم باتت معدودة🙂 .

عزيزي الكمبيوترجي : إذا كنت من قسم الآي تي و لم تجد في نفسك أياً من الصفات المدرجة أعلاه فاعلم أن هنالك خطأً فادحاً في تركيبتك النفسية ، حيث أعترف أنا المدونة لكل ما كتب أعلاه أنه يتم الاستعانة بي أحياناً لحل بعض المشكلات التقنية البسيطة نظراً لأنني درست شيئاً له علاقة بالكمبيوتر ، لأفاجئ بأن الأعراض ذاتها  تتملكني و بعنف .

ملاحظة أخيرة لجماعة الآي تي : نحنا عم نهز الورد🙂

11 تعليق “السمات المميزة لجماعة الآي تي”

  1. وسيم Says:

    صراحة اعمل في مجال الأي تي (الأي جاية من الوجع)
    نعم كلامك فيه شي منو🙂
    بس في قول يقال (شر لابد منه) ونحنا هيك ..
    طول مافي موظفين عم يستخدموا الحاسب بطريقة بدائية .. فنحن الشر الذي لابد منه وعلى العموم وضع البلد عنا كثير بدائي كعمل الـ IT فهذه الـ End users problems هي مرحلة بالعمر المهني لاي IT عم يشتغل … بس مو هي كل شئ ومثل ماقلتلي اي موظف او اي انسان عادي حب يشتغل على شئ اسمو حاسوب فاجباري حتواجه رسائل الخطا والمشاكل و google موجود بالخدمة للناس الي خليني قول عناه Level one
    هذا كمسمى وظيفي عنا نحنا جماعة الـ IT منقلوا IT HelpDesk يعني غير محبرة .. شوف رسالة الخطا تبع الاوتلوك , وغيرها الكثير من اخطاء المستخدمين او اخطاء النظام نفسه ..
    بس اذا ضلينا عم ننظر على الـ IT انو هي شغلتو .. فالشركات والتطور المعلوماتي بخير ببلدنا الحبيب .. ويكفي القول انو كل مين عم يشوفوا على وجه ضوء بهل المصلحة عم نشوفوا برا ويعطينا ويعطيكم العافية ..
    سلام

  2. Anas Kanaan Says:

    there is always a reason behind all theses qualities of IT experts..”end users u r a bunch of geniuses and each one of u is just an IT expert”

  3. mn zaman Says:

    والله ما كلنا هيك , في منا حبابين🙂

  4. BlackSpider Says:

    الموضوع قابل للجدل بشكل كتير كبير، ويعتمد على أي درجة شخص الأي تي محترف.
    حبيت قلكون انو نحنا جماعة الأي تي بيجينا (زبون) بعوفنا حياتنا ومنصير منفكر انو نبطل هل المصلحة من كتر مو هل الزبون نيئة.
    وهي 10 اسباب ليش جماعة الأي تي لازم يغيرو المصلحة لغير شي
    http://www.techrepublic.com/downloads/10-reasons-for-quitting-it/2568617/post?tag=nl.e101

  5. IT-Star Says:

    Ok we are sooooo bad as you described us !!!!
    so let Mr. google helps you and try working without us.

    in case you and Mr. google are expert enough to do what we do, and in case you understand all what google says and explain my advise for all of the poeple who find us (the IT guys)useless to go for google and their own hunch and expereince…..???
    and let us watch and laugh………. hahahahahahaha


  6. […] تدوينة ريم (السمات المميزة لجماعة الـ IT) حركت ضميري الوجداني للاعتراف بصفاتنا ومشاكلنا نحن معشر الأي تي ،بالرغم من تحاملها الواضح علينا إلا أنها تلامس الحقيقة بعض الشيء وإن كانت لا تغوص في خبايا نفسية الأي تي وفلسفته الفكرية والعوامل الزمانية والمكانية ،المادية والمعنوية المحيطة بهذه الظاهرة ،ويشاطرها في هذا التحامل الكثير من المستخدمين ومدراء الأقسام والشركات. لا يا ريم لا، ما هكذا تورد الإبل (الإبل = apple macintosh). […]

  7. mof-83 Says:

    يعني في شي من هاد


  8. ههههههه هلأ شوفي يعني أكيد في صفة أو صفتين على الأقل من اللي ذكرتيون بأي أي تي بس كل واحد ألو عياره حسب تربيته واحتكاكه مع الناس لأنو صدقيني أي شخص مسؤول سواء كان أي تي أو غيره رح تشوفيه هيك وفي منن بيلجأوا لهالتصرفات لأنو هنن قراصنة وحافظين مو فاهمين .. الأي تي الصحيح هو الذي يبتسم دائما في وجه أعتى عدم المتمرسين في التقنية ويحل المشاكل بهدوءويجيب على الأسئلة بطريقة مريحة حتى ان لم تكن شافية لأنو عن جد في مستخدمين بيجلطوا كمان🙂

  9. iman Says:

    عزيزتي ريم ,, انا وصلت للمدونة ما بعرف كيف !! بس ع كل لفت نظري العنوان … بصراحة استمتعت كتير بالوصف لانو وصف دقيق لجماعة السبورت او الهيلب ديسك فيكي تقولي …
    بس مو كل جماعة الاي تي لانه الاي تي كجماعة الو كتير فروع وجماعات وتكتلات …
    ع كل انا من جماعة البرمجة .. بدعيلك الله لا يعيزك لجماعة السبورت لانه فعلا بحطو الواحد تحت رحمتهم !
    دمت بخير
    أيمان

  10. Seem Says:

    كلام بضحك بس الصراحه …سليم..تذكرت الضحايا يلي ” رمقتن ” هديك الرمقة الحنونة رداً على سؤال شلون(( رجعت الشبكة ودخلت عجهازي Remotly ))..وااخ..وعبيكتب بدو يجرب بعد ما أروح بجهاز بيتو…. انجبرت أرمقو بنفس الرمقة يلي “كنت ” أنرمق” فيا أول ماتعرفت عال الكمبيوتر في القرن الماضي ..ماهي شوفة حال معاذ الله بس ماااافي وقت لإعطاء دروس النظري وبيكون المخ شغال بمليار قصة بنفس الوقت لأنو أقل غلطة بورطة…. متل طبيب بدويحكيلك استطبابات دوا وتركيبه ومحاذيره ومضاعفاته للمريض !! يا أخي مالي سوبر مان بس خود هالإبره وسم بالله .. و..فيا العافيه..لاتصرعنا.. :)!!أما تجنباً لشوفة الحال لأنو مافي حدا فهمان إلا وفي أفهم منه أقول ” وفوق كل ذي علم عليم وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً أو كما جاء في القرآن الكريم … تحياتي خيت ..والله زمان .. قد لا أستطيع العودة سريعأً هنا لزمن..فيرجى الدعاء ..

  11. Mnawar Ali Says:

    على فكرة منشان ما ينزعج حدا من هذه الشركة قام العرب بانشاء شركة مضادة وأسموها ” آخ شاي ” بدلا من (آي تي)لذا يمكن لأي شخص مراجعتها وستجدون ما يسركم.

    عم أمزح ها ونحنا كمان منعرف نهز الورد


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: